دخل

I
الوسيط
(دَخَلَ) المكانَ ونحوه، وفيه -ُ دُخُولاً: صار داخلَه. ويقال: دخل الدار، وأصله دخل في الدار. و- به في كذا: أدخله فيه. وبالعروس: اختلى بها. و- عليه المكانَ: دخَلَهُ وهو فيه. و- في الأمر: أخذ فيه.
(دَخِلَ) -َ دَخَلاً، ودَخْلاً: فسد داخلُه. و- أصابه فسادٌ أو عيبٌ. ويقال: دخِلَ أَمرُه. فهو دخِلٌ.
(دُخِلَ): دَخِلَ. و- هُزِلَ. و- الحَبُّ: سَوَّسَ. و- على فلان: سبق وهمُه إلى شيءٍ فغلط فيه من حيث لا يشعر.
(أدْخلَهُ) المكانَ ونحوَه وفيه: صيَّره داخلَه.
(دَاخَلَتِ) الأشياءُ مُداخلة، ودِخالاً: دخل بعضُها في بعض. و- المكانَ: دخل فيه. و- فلاناً: دَخَل معه. و- فلاناً في أموره: شاركه فيها.
(دخَّلَهُ): أدخله. و- التَّمْرَ: جعله في الدَّوخلَة.
(ادّخَلَ): دخل. و- اجتهد في الدخول.
(تَدَاخَلَتِ) الأشياءُ: داخلت. و- الأُمورُ: التبستْ وتشابهت. ويقال: تداخل فلاناً منه شيءٌ: خامره.
(تَدَخَّلَ): مطاوع دخَّله. و- دخل قليلاً قليلاً. و- تكلَّف الدخول في الأَمر. و- في الخصومة: (في قانون المرافعات): دَخَل في دعواها من تلقاء نفسه للدِّفاع عن مصْلحة له فيها دُون أن يكون طرفًا من أطرافها. (مج).
(الدّاخلُ) من كل شيءٍ: باطِنُهُ.
(الدَّاخِلَةُ) من الإِزار: طرفه الداخل الذي يلي الجسدَ. و- من الأرض: غامِضُها. و- من الإِنسان: نِيَّتُهُ. و- باطنُ أمره. و- مذهبُه. (ج) دَوَاخل.
(الدَّاخِليُّ): نسبة إلى الداخل وهي (بتاء). و(وزارة الداخلية): وزارة تشرف شئون الأَمن في البلاد.
(الدِّخالُ) في الوِرْدِ: أن يُدْخِلَ بعيراً قد شرب بين بعيريْن ناهليْنٍ: يقال: سَقَى إِبلَهُ دِخالاً. و- ذوائب الفرس؛ لتداخلها.
(الدَّخَّالُ) -يقال: فلانٌ دخَّالٌّ في الأُمور: كثيرُ التصرّف فيها.
(الدُّخَّلُُ): الغليظُ الجسم المُتَدَاخِلُهُ. و- من الكلإ: ما دخل في أُصول الشجر. و- من الرِّيش: ما دخل بين ظاهره وباطنه. و- من اللحم: ما لَصِق بالعظم. و- من الإِنسان داخلَته. و- نوعٌ من الطير يسقط على رءُوس الشجر والنخل فيدخل بينها. (ج) دخاخيل.
(الدُّخَّلَةُ)ْ: كلُّ لحمةٍ متداخلة مجتمعة.
(الدَّخْلُُ): الداءُ الداخل في أعماق البَدَن. و- الفساد. و- الرِّيبةُ. و- من الإِنسان: داخلته. و- المالُ الذي يدخل على الإِنسان من زراعةٍ أو صَناعةٍ أو تجارةٍ أو عمل. والدخل القوميّ: (في علم الاقتصاد): جملةُ القيم لجميع السِّلع المنتجة والخِدمات المقدمة في سنة معيّنة لدولة مّا. (مج).
(الدَّخَلُ): الفساد. و- العيبُ. و- الداءُ. و- الرَّيبة. و- الشجر الملْتَفّ. و- القومُ الذين يدْخُلون في قومٍ وينسبون إليهم وليسوا منهم.
(الدَّخْلَةُ): مَعْسَلَةُ النَّحْل. و- البَاطِن.
(الدُّخْلَةُ): لَيلَةُ الزِّفاف. (مو). و- الباطنُ.
(الدِّخْلَةُ): باطِنُ الأَمر. و- من الإِنسان: دَاخِلَته. ويقال: هو حَسَن الدَّخلَة، وهو عفيف الدَّخلة، وهو خبيث الدُّخلة. و- تخليطُ لونّيْن أو أكثر ليُؤخذ منهما لونٌ آخَر.
(الدَّخِيلُ): مَنْ دَخلَ في قومٍ وانتسب إليهم وليس منهم. و- الضَّيْفُ؛ لدخوله على المُضيف. و- كل كلمة أُدخلت في كلام العرب وليست منه. و- الفرسُ بين فَرَسين في الرّهان. و- المُداخِلُ المباطِنُ. و- الأَجنبيُّ الذي يدخل وطن غيره ليستغلَّ. (محدثة). (ج) دُخَلاءُ. ويقال: داءٌ دَخيلٌ: دَخْلٌ.
(الدَّوْخَلَة): زبيلٌ من خُوص يُجْعَلُ فيه التّمر. (ج) دَواخِلُ.
(الدَّوْخَلَّةُ): الدَّوْخَلَةُ.
(المَدْخَلُ): الدُّخُول. و- مَوْضِعه. ويقال: هو حَسَنُ المَدْخل: حَسَنُ المذهب في أُمورِه. (ج) مَداخل. وفي حديث الحسن: كان يقال إنَّ من النِّفاق اختلاف المدْخَل والمَخرَج: سوء الطريقة وسوء السِّيرة.
(المُدَّخَلُ): شِبْهُ الغار يُدْخَلُ فيه.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
دخَّلَ يدخِّل، تدخيلاً، فهو مُدَخِّل، والمفعول مُدَخَّل
• دخَّل الشَّخْصَ: سمحَ له بالدُّخول، جعله يدخل "دخَّله السكرتيرُ مكتبَ الوزير- دخَّله مجموعُه الجامعةَ".
• دخَّله المكانَ وغيرَه: أدخَلَه، صَيَّره داخِلَه "دخَّل ضيفَه القاعةَ- دخَّل المفتاحَ في القفل".
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
دخَلَ/ دخَلَ إلى/ دخَلَ بـ/ دخَلَ على/ دخَلَ في يَدخُل، دُخولاً، فهو داخِل، والمفعول مَدْخول (للمتعدِّي)
• دخَل وقتُ الصَّلاة: حان "دخَل وقتُ الظُّهر/ العصر".
• دخَل المكانَ/ دخَل إلى المكان/ دخَل في المكان: صار داخله، عكس خرج منه "دخل الدّارَ/ إلى الدار/ في الدار- دخل الغزاةُ بلدًا: احتلّوه- دخلت شظايا في جسمه: نفذت إليه- دخل التعليمُ كلّ الطبقات: تغلغل فيها- {وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا}"| دخَلت خطوطُ الغاز/ دخَلت خطوطُ التِّليفونات: وصلت- دخَل في حياته: صار جزءًا منها- دخَل في عرضه: ثلب شرفه.
• دخَل النِّقاشَ/ دخَل في النِّقاشِ: شارك فيه "دخل السِّباقَ/ في السِّباق- دخل الجيشُ الحربَ".
• دخَل فلانٌ الخِدْمةَ/ دخَل فلانٌ في الخدمة: شغلها، باشرها وتسلّمها "دخل وظيفةً/ في وظيفة".
• دخَل الولدُ المدرسةَ: التحق بها "دخل ناديًا رياضيًّا".
• دخَل عليه المكانَ: دخله بعده وهو فيه "دخل على صديقه- {كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ}"| دخَل تحت رأسِه: داهنه وتملّقه.
• دخَل به في كذا: أقحمه فيه "دخل بصديقه في مشروع صناعيّ- دخل به القاعة".
• دخَل الزَّوجُ بفلانة/دخَل الزَّوجُ على فلانة: اختلى بها، تزوّجها وجامعها "{مِنْ نِسَائِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ}".
• دخَل على فلان:
1- خدعه ومكر به "دخل عليه بقصَّةٍ كاذبة".
2- زاره "دخل عليه في مرضه".
• دخَل تعديلٌ على القانون: غُيِّرت بعضُ موادّه "دخلت على هذه المادّة تعديلات كثيرة".
• دخَل في القوم: انضمّ إليهم والتحق بهم وانتظم في سلكهم "دخل في حزب السَّلام: انتمى"| دخَل بعضُهم في بعض: اختلطوا.
• دخَل في الدِّين: اعتنقه "{وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللهِ أَفْوَاجًا}".
• دخَل في الأمر: أخذ فيه "دخل في الحديث- {ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً}: استسلموا لله وأطيعوه"| دخَل في التَّفاصيل: بدأ فحصها- دخَل في الحسبان: أخذ بعين الاعتبار- دخَل في الموضوع: انتقل إلى جوهره وتجنّب المقدِّمات الطويلة- دخَل في عداد المفقودين: عُدّ منهم.
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
دخِلَ يَدخَل، دَخْلاً ودَخَلاً، فهو دخِل
• دخِل الشَّخْصُ: فَسَدَ داخِلُه "به دَخَل- دخِل في سلوكه/ خُلُقِه- مَنْ حقد دَخِل".
V
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَخْل [مفرد]: ج دُخول (لغير المصدر):
1- مصدر دخِلَ.
2- إيرادٌ يحصُل عليه الإنسانُ من عمله أو مالِه، كزراعة أو صناعة أو تجارة، أو فوائد إيداعات في المصارف، عكْسُه خَرْجٌ "دَخْلٌ شَهْرِيّ: ما يقبض من مال في شهر- من ذوي الدَّخل المحدود- هذا المشروع لا يدرُّ دَخْلاً"| ضريبة الدَّخل: ما يدفعه المواطنُ على دخله- لا دَخْل له فيه: لا مسئوليَّةَ عليه ولا علاقةَ له به.
• الدَّخْلُ القَوْميّ: (قص) جملةُ الأُجور والأرباح والفوائد والقيم لجميع السِّلع المنتجَة والخدمات المقدّمة في سنة معيّنة لدولة ما، أو هو مجموع دخول الأفراد والهيئات في خلال مدَّة معيّنة تقدّر عادة بسنةٍ.
• الدَّخْلُ الجاري: (قص) العائد أو الفائدة ونحوهما من موارد الدّخل الأخرى التي يتمّ تقاضيها بصفة دوريّة مستمرّة.
VI
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَخَل [مفرد]:
1- مصدر دخِلَ.
2- خديعةٌ وغِشٌّ وغَدْرٌ ومَكْرٌ "هذا أمرٌ فيه دَخَلٌ- {وَلاَ تَتَّخِذُوا أَيْمَانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ}".
3- عيب خفيّ في الحَسَب.
VII
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَخِل [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دخِلَ: فاسد الدَّاخل.
VIII
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُخلَ على/ دُخلَ في يُدخَل، دُخولاً، والمفعول مدخول عليه
• دُخِل عليه:
1- سبَق وهمُه إلى شيءٍ فَغَلِطَ فيه من حيث لا يَشْعُر.
2- هُوجم واقتُحم مكانُه "{وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِمْ مِنْ أَقْطَارِهَا}: تشير الآية إلى بيوت المدينة".
• دُخِل في عَقْله: خُولِطَ فيه، داخله الفسادُ.

Arabic modern dictionary. .

Look at other dictionaries:

  • دخل — دخل: الدُّخُول: نقيض الخروج، دَخَل يَدْخُل دُخُولاً وتَدَخَّل ودَخَل به؛ وقوله: تَرَى مَرَادَ نِسْعه المُدْخَلِّ، بين رَحَى الحَيْزُوم والمَرْحَلِّ، مثل الزَّحاليف بنَعْفِ التَّلِّ إِنما أَراد المُدْخَلَ والمَرْحَل فشدَّد للوقف، ثم احتاج فأَجرى… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • дахл — [دخل] а 1. даромад, воридот; муқоб. харҷ 2. алоқа, рабт, муносибат: дахл доштан ( и коре ё чизе ба касе) …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • дахлдор — [دخل دار] алоқадор, алоқаманд, рабтдошта, марбут, муносибатдошта; идораи дахлдор, созмони дахлдор, одамони ба илму адабиёт дахлдор; дахлдор будани касе ба коре а) алоқаманд будани касе ба коре; б) кордору шарик будани касе ба коре …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • حرم — حرم: الحِرْمُ، بالكسر، والحَرامُ: نقيض الحلال، وجمعه حُرُمٌ؛ قال الأَعشى: مَهادي النَّهارِ لجاراتِهِمْ، وبالليل هُنَّ عليهمْ حُرُمْ وقد حَرُمَ عليه الشيء حُرْماً وحَراماً وحَرُمَ الشيءُ، بالضم،حُرْمَةً وحَرَّمَهُ الله عليه وحَرُمَتِ الصلاة على… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • خشش — خشش: خَشَّه يَخُشُّه خَشًّا: طعنه. وخَشَّ في الشيء يخُشُّ خَشًّا وانْخَشَّ وخَشْخَشَ: دخل. وخَشَّ الرجل: مضى ونفذ. ورجل مِخَشٌّ: ماض جريء على هَوَى الليل، ومِخْشفٌ، واشتقه ابنُ دريد من قولك: خَشَّ في الشيء دخل فيه، وخَشَّ: اسم رجل، مشتق منه… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • دمج — دمج: دَمَجَ الأَمْرُ يَدْمُجُ دُمُوجاً: استقام. وأَمْرٌ دُماج ودِماج: مستقيم. وتَدامَجوا على الشيءِ: اجْتَمَعوا. ودامجه عليهم (* قوله “دامجه عليهم إلخ” كذا بالأصل.) دِماجاً: جامعه. وصُلْح دِماجٌ ودُماجٌ مُحْكَمٌ قَويٌّ. وأَدْمَجَ الحَبْلَ: أَجاد… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • جوف — جوف: الجَوْفُ: المطمئن من الأَرض. وجَوْفُ الإنسان: بطنه، معروف. ابنسيده: الجَوْفُ باطِنُ البَطْنِ، والجَوْفُ ما انْطَبَقَتْ عليه الكَتِفان والعَضُدان والأَضْلاعُ والصُّقْلانِ، وجمعها أَجوافٌ. وجافَه جَوْفاً: أَصابَ جَوْفَه. وجافَ الصَّيْدَ: أَدخل …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • شرق — شرق: شَرَقَت الشمسُ تَشْرُق شُروقاً وشَرْقاً: طلعت، واسم الموضع المَشْرِق، وكان القياس المَشْرَق ولكنه أحد ما ندر من هذا القبيل. وفي حديث ابن عباس: نهى عن الصلاة بعد الصبح حتى تشرق الشمس. يقال: شَرَقَت الشمسُ إذا طلعت، وأشْرَقَت إذا أضاءت، فإن… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • غور — غور: غَوْرُ كلِّ شيء: قَعْرُه. يقال: فلان بعيد الغَوْر. وفي الحديث: أَنه سَمِع ناساً يذكرون القَدَرَ فقال: إنكم قد أُخذتم في شِعْبَين بَعيدَي الغَوْرِ؛ غَوْرُ كل شيء: عُمْقه وبُعْده، أَي يَبْعُد أَن تدركوا حقيقةَ علمه كالماء الغائرِ الذي لا… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • جحر — I الوسيط (جَحَرَ) الضَّبُّ ونحوُهُ َ جَحْرًا: دخل الجُحْر. و الحيوانُ وغيرُه: تأَخَّر. و الخيرُ: تخلَّف. و العامُ: احتبس مطرُه. و عينُه: غارت. و الحيوانَ. أَدخله الجُحْرَ. (أَجْحَرَ) القومُ: دخلوا في القحط. و العامُ: لم يُمطر. و الضَّبَّ ونحوه:… …   Arabic modern dictionary

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.